ماكرون يرهن مستقبل أوروبا بـ «تطوير العلاقات مع الصين»

أجرى الرئيس الصيني شي جينبينع، خلال زيارته إلى باريس، أمس (الاثنين)، محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية

ماكرون يرهن مستقبل أوروبا بـ «تطوير العلاقات مع الصين»

كتب احمد عبد العزيز

أجرى الرئيس الصيني شي جينبينع، خلال زيارته إلى باريس، أمس (الاثنين)، محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين طغت عليها حساسيات استراتيجية وسياسية وتجارية، وبرزت صعوبات تعترض الرغبة المعلنة في تعزيز العلاقات الأوروبية - الصينية، إذ كانت روسيا والولايات المتحدة حاضرتين بقوة في المشهد وسط الاستقطاب الحاد في عالم يعيش حربين إقليميتين كبريين.

الرئيس الفرنسي المضيف ركز على التقارب الذي برز بين بلاده والصين في السنوات الماضية، مؤكداً القدرة على «التوصل إلى نتائج ملموسة جداً»، ورهن مستقبل القارة الأوروبية بتطوير العلاقات مع الصين، قائلاً إن «مستقبل القارة سيعتمد بشكل واضح جداً على قدرتنا على مواصلة تطوير العلاقات مع الصين بشكل متوازن، وهذه هي إرادتنا».

ورد الرئيس شي التحية بأحسن منها، مشيداً بالتعاون بين بلاده وأوروبا التي تنظر إليها الصين «نظرة استراتيجية بعيدة المدى وكوجهة مهمة لدبلوماسيتنا». وقال: «يجب على الصين والاتحاد الأوروبي التمسك بشراكتهما وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة».

وبدورها، قالت فون دير لاين إن باريس وبروكسل تعولان على الصين «لاستخدام كل تأثيرها على روسيا» لوقف حرب أوكرانيا، منوهة بالدور المهم الذي أداه شي «للحد من التهديدات النووية غير المسؤولة لروسيا، وأنا واثقة بأنه سيواصل القيام بذلك».