أزمة المياة في أسوان: نقل عشرات حالات التسمم إلى المستشفى

أزمة المياة في أسوان: نقل عشرات حالات التسمم إلى المستشفى

كتب : محمد رشاد 

يوم السبت 21 سبتمبر 2024، شهدت محافظة أسوان جنوب مصر أزمة مياه شرب، حيث سجلت حالات إعياء ونزلات معوية بين سكان القرية، مما أدى إلى نقل 124 حالة إلى مستشفى نصر النوبة المركزي.

-بداية الأزمة:

وقد بدأت الأزمة يوم الخامس عشر من سبتمبر الجاري، عندما احتفل أهالي أسوان بالمولد النبوي الشريف، وشارك آلاف المواطنين في الاحتفالات التي أقيمت في المحافظة سواء في خيام وسرادقات الموالد المنتشرة أو في الموائد التي أقيمت أمام المنازل والمحلات وداخل مضايف العائلات بالقرى والنجوع.

-أعراض التسمم الغذائي:

عقب انتهاء المولد وبعد مرور 24 ساعة مباشرة، ظهرت بعض أعراض التسمم الغذائي في قرية وادي العرب بمركز نصر النوبة بأسوان، وتم نقل نحو 124 حالة إلى مستشفى نصر النوبة المركزي بعد إصابتهم بنزلات معوية وقيئ وإسهال، نتيجة تناول أكلات معينة.

-شائعة تلوث مياه الشرب:

وبعد مرور يوم واحد على هذه الواقعة، بدأت شائعة تلوث مياه الشرب في الانتشار، واعتمدت هذه الشائعة - بحسب وصف بعض الأهالى على نقل حالات مرضية إلى المستشفيات الخاصة في مدينة أسوان، كما أكد مروجو الشائعة خلال "بوستات" على مواقع التواصل الاجتماعي عن وفاة سيدة نتيجة هذا التسمم داخل مستشفى الصداقة، وتخصيص طابق كامل داخل المستشفى لاستقبال الحالات.

-نفي شائعة تلوث مياه الشرب:

وأكدت هيئة الرعاية الصحية بأسوان، أنه لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لاستقبال حالات تسمم، موضحة أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.