مبادرة «رعاية» لتحسين مكافحة العدوي وخفض وفيات الأطفال في كفرالشيخ 

مبادرة «رعاية» لتحسين مكافحة العدوي وخفض وفيات الأطفال في كفرالشيخ 
مبادرة «رعاية» لتحسين مكافحة العدوي وخفض وفيات الأطفال في كفرالشيخ 

بسيوني الجمل :
أعلن الدكتور محمد أبو السعد وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ إطلاق مبادرة «رعاية» لتحسين إجراءات مكافحة العدوى بالرعايات المركزة للأطفال حديثي الولادة على مستوى محافظات الجمهورية والمقرر تفعيلها الأسبوع المقبل.
 
جاء ذلك على إثر حضور وكيل الوزارة اجتماع بتقنية الـ Zoom meeting مع قيادات الوزراة ومديري ووكلاء مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بحضور الدكتور أحمد عبد العليم مساعد وكيل الوزارة وبحضور مديري إدارات الطب العلاجى والعلاج الحر ومكافحة العدوى والرعاية الحرجة والعاجلة والمتابعة وتقييم الأداء بالمديرية.
 
قال الدكتور محمد أبو السعد أن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان أكد خلال الاجتماع أن الوزارة تضع معايير ثابتة وموحدة لمتابعة وتقييم أداء كافة قياداتها، ومدى التزامهم بتطبيق خطة وزارة الصحة في الارتقاء بالوضع الصحي وتوفير الرعاية الطبية والعلاجية الشاملة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

أضاف أن الوزير أكد على أهمية مبادرة «رعاية» التي تهدف إلى مكافحة أسباب العدوى وتحسين الحالة الصحية للأطفال حديثي الولادة وخفض معدلات العدوى المكتسبة وخفض متوسط مدة إقامة المواليد بالرعايات المركزة وخفض معدل وفيات حديثي الولادة على مستوى الجمهورية ، مشيرًا إلى ضرورة تحري الدقة والالتزام بالمعايير والآليات أثناء تنفيذ المبادرة. 

أشار الدكتور محمد أبو السعد أن الوزير وجه بتشكيل لجنة إشرافية من الجهات المنوطة بالمبادرة للمتابعة والتعرف على مؤشرات تقييم الأداء للمبادرة ، ودورها الإشرافي في وضع ومتابعة جداول التدريب العملي للفرق الطبية، لتحقيق المستهدف من المبادرة.

أوضحت الدكتور سمر عارف وكيل مديرية الصحة أن الدكتورة سالى محى الدين مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى أوضحت أثناء الاجتماع  أن المحاور الرئيسية للمبادرة تشمل منظومة وبيئة العمل وتدريب الفرق الطبية ورفع الوعي وترصد العدوى المكتسبة من الرعايات المركزة والتقييم الدوري والتغذية المرتجعة وتوطيد ودعم مفهوم الخدمة الطبية الآمنة.

أشار الدكتور أحمد عبد العليم مساعد وكيل الوزارة أن المبادرة تمر بـ 4 مراحل تشمل جميع محافظات الجمهورية وأن محافظة كفرالشيخ ضمن محافظات المرحلة الأول ، وأن الوزير اطلع على تقرير من منظمة الصحة العالمية (2020- 2022) عن معدلات وأنواع العدوى المكتسبة بالرعايات المركزة وحضانات الأطفال حديثي الولادة.