حراس الأدب في مصر يوضحون «المنهجية العلمية للتنقيب عن الآثار»
تمثل حضارة مصر القديمة لهم أيقونة العلم والثقافة .. يجتمعون في ندواتهم يتحدثون عن هذه الحضارة التى أذهلت العالم .
كتب - بسيوني الجمل
تمثل حضارة مصر القديمة لهم أيقونة العلم والثقافة .. يجتمعون في ندواتهم يتحدثون عن هذه الحضارة التى أذهلت العالم .. هم لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى .. حراس الثقافة وحاملو مفاتيح الأدب في مصر.
أقامت لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر .. ندوتها لشهر مايو تحت عنوان «بين الكشف الأثرى والحفاظ عليه» .. بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالزمالك .. برعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
بدأ الكاتب والأديب عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة .. بإلقاء جزء من نشيد إخناتون الكبير الأصل الذى نقل عنه جزء من المزمور رقم ١٠٤ من مزامير داوود فى التوراة .. قائلا :
أنت تطلع ببهاء فى أفق السماء
يا أتون الحى ، يا بداية الحياة
عندما تبزغ فى الأفق الشرقى
تملأ البلاد بجمالك
أضاف الكاتب والأديب عبدالله مهدى .. أن الٱثار تعد المصدر الأول الذى يجد فيه المؤرخ أصدق العناصر التى تعينه على دراسة تاريخ مصر القديمة .. وعلى تصوير الحضارة المصرية فى نواحيها المختلفة.
بعد ذلك أعطى الأديب عبدالله مهدى .. الكلمة إلى عالم المصريات الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الٱثار المصرية الذى قدم تعريفا واضحا للٱثار والموقع الأثرى .. وطرق الكشف عن الٱثار وتحديد موقعها .. أكد أن علم التنقيب الأثرى علم قائم بذاته .. ثم تطرق إلى كيفية المسح الأثرى للموقع .. أوضح أن العلماء يبحثون عن موقع معين ويصفونه ويسجلون ملاحظات مفصلة حوله .. ويلتقطون صور للموقع ورسم خرائط مبسطة بعد قياس الأبعاد.
قدم الكاتب والأديب عبالله مهدى .. الدكتور محمد أبو الفتوح محمود غنيم .. تحدث عن مفهوم الحفاظ على الآثار ونشأته عند العرب وعند الغرب .. وضرورته والحاجة إليه .. وكذلك الحفاظ بين العلم والفن والمواثيق الدولية وعلاقته بالعلوم الأخرى مثل «الٱثار والتاريخ والكيمياء والفيزياء والجولوجيا والهندسة المعمارية» وغيرها .. وأشكال الحفاظ وأنواعه منها الحفاظ الوقائى والحفاظ التدخلى.
واصل الدكتورغنيم حديثه عن الحفاظ على الآثار فى مواقع الحفائر .. والحفاظ عليها فى المتاحف والإجراءات والآليات العامة للحفاظ على الآثار .. ثم عرض بعض أعماله فى الترميم وصيانة الٱثار بمصر وبولندا والمملكة العربية السعودية.
جاء الدور على المهندس المعمارى والمصمم العمراىى أيمن خليل خبير فى العمارة والتصميم الحضرى والاستدامة فى إعادة تأهيل المبانى التاىيخية .. الذى قدم فلسفة فى التعامل مع المبانى التاريخية .. مستلهما مبانى تاريخية تعامل معها فى مالطا .. وقدم أنموذجا فريدا من تأهيل المبانى التاريخي من خلال «مبنى مكتب بريد القاهرة التاريخى بالعتبة».